سبانخ وكويشي الشمر بالكراميل

ساعة و30 دقيقة

الكمية تكفي 8-6 أشخاص

سبانخ وكويشي الشمر بالكراميل الوصفة
Club Noor

من قبل صبا وحيد

الرجاء تقييم هذه الوصفة:

التقييم:

0 0 Rating :( 0 rating):
طبع الوصفة Noor Product

المكوّنات

لتحضير الكويشي:

1 حزمة سبانخ كبيرة نظيفة ومقطعة (أو كوب مطبوخ)

3-2 بصيلة شمر، مقطع إلى شرائح رفيعة

1 عصارة ليمونة

1 بصل صغير، مفروم

2-1 فص ثوم، مفروم

رشة من مسحوق الفلفل الأحمر

2 ملعقة صغيرة ملح، أو حسب الرغبة

مسحوق فلفل أسود طازج

3 بيضات

½ كوب قطع جبن فيتا

¾ كوب كريمة ثقيلة

زيت نور

لتحضير الطبقة الخارجية (الغلاف):

1 ½ كوب كريسكو (سمن نباتي)

3 أكواب دقيق لكافة الأغراض

1 بيضة كاملة

5 ملاعق كبيرة ماء بارد

1 ملعقة كبيرة خل أبيض

1 ملعقة صغيرة ملح

أو شراء غلاف كويشي جاهز من المتجر

طريقة التحضير

مقدمة:

إن وصفة الكويشي الرائعة تجعل المرء في لهفة لتذوقها، فالكثيرون يشعرون بالراحة عند تناول هذا المزيج من الطبقات الرقيقة مع حشوة البيض.

يتم تحضير وصفة الكويشي المميزة هذه باستخدام السبانخ والشمر بالكراميل، ولمسة جبن فيتا؛ لإضافة طعم كريمي ومالح قليلاً لتكون في النهاية كما تفضليها.

ويكمن السر في إعداد هذا الطبق الرائع، في طهي كافة المقادير على مراحل ومن ثم مزجها معاً في عجينة على شكل صدفي عندما تكون جاهزة للطهي.

يمكن تقديم الطبق أثناء شهر رمضان المعظم للإفطار أو السحور أو في أي وقت من العام!

الخطوات المتبعة:

سخني الفرن مسبقاً على درجة 218°C مئوية أو 425°F فهرنهايت بعد إعداد العجينة (انظري الوصفة أدناه) أو اتبعي التعليمات الخاصة بالطبقات المحضرة من المتجر.

حينما يصبح المزيج جاهزاً للطهي، أخرجي قدر الكويشي من الثلاجة وغطيه بورق الزبدة (يجب تغطية العجينة بالكامل) ثم ضعي الفاصوليا أو الأرز أعلى العجينة. تذكري أن تضغطيهم على الحواف واتركيهم لمدة 10 دقائق، ثم أخرجي القدر من الفرن واتركيه ليبرد.

تعليمات لتحضير الكويشي:

اخفضي درجة الحرارة إلى 180°C مئوية أو 350°F فهرنهايت. وفي قدر قلي متوسط الحجم، حمي ملعقة كبيرة من زيت نور على حرارة متوسطة، وأضيفي البصل المفروم والثوم، ثم اتركي المزيج للقلي حتى يصبح طرياً عندها أضيفي السبانخ، والملح والفلفل. اتركي المزيج للطهي لمدة 4-5 دقائق ودعيه يبرد.

بعد ذلك، سخني قدر من الحديد  أو الفولاذ المقاوم للصدأ على نار مرتفعة إلى متوسطة. صبي ملعقة كبيرة من زيت نور إلى القدر واتركيه على درجة حرارة مرتفعة. الآن، أضيفي شرائح الشمر الرفيعة ووزعيها داخل القدر لكي تتحمر. رشي الملح والفلفل، مع مقدار من الفلفل الأحمر المسحوق. اتركي المزيج  لمدة 10-12 دقيقة، مع تقليب شرائح الشمر كل دقائق معدودة، حتى تتحمر. أخرجي الشمر من القدر وصفيه من أي زيت إضافي. ضعي عصارة الليمون حسب الرغبة، ومن ثم ضعي المزيج جانباً.

غطي قاعدة العجينة بالسبانخ المطبوخة، والشمر بالكراميل، وقطع جبن الفيتا. الآن اخفقي الكريمة والبيض معاً، وتبلي المزيج حسب الرغبة ثم صبيه فوق قاعدة العجينة، ومن ثم اتركيه للطهي في الفرن لمدة

30-40 دقيقة أو حتى التحمير.

تعليمات تحضير طبقة العجين:

في إناء كبير، وباستخدام قاطع المعجنات، ضعي سمن الكريسكو مع الدقيق لمدة 3 أو 4 دقائق حتى يصبح مماثلاً للنخالة الخشنة. اخفقي بيضة واحدة، في إناء صغير، باستخدام شوكة ومن ثم صبيه في مزيج الدقيق والسمن. أضيفي 4 ملاعق كبيرة من الماء البارد، وملعقة واحدة كبيرة من الخل الأبيض، وملعقة واحدة كبيرة من الملح. قلبي المكونات معاً ببطء حتى تمتزج جيداً.

قسمي العجينة إلى ثلاثة قطع. * ملحوظة: سوف يؤدي تقسيم العجينة لثلاث أجزاء إلى وجود ثلاث طبقات عجين رفيعة. إذا كنت تفضلين الحصول على طبقة عجين أكثر سمكاً، قسميها إلى نصفين. * أعدي منه ثلاث كرات متساوية الحجم وضعي كل كرة في كيس كبير يمكن إغلاقه. رققي كل واحدة منها باستخدام مرقاق (بسمك ½ إنش تقريباً) لتسهيل عملية اللف. أغلقي الأكياس وضعيها في المجمدة حتى الحاجة إليها.

(إذا كنت ستستخدمينها على الفور، فلا مانع من وضعها في المجمدة لمدة 15 إلى 20 دقيقة تقريباً كي تبرد.)

عند الرغبة في استخدام العجينة لتحضير الطبقات، أخرجيها من المجمدة واتركيها حتى تزول برودتها لمدة 15 دقيقة. رققيها على سطح مغطى بالدقيق، بدءاً من الوسط باتجاه أطرافها.

(رشي بعض الدقيق أعلى العجينة في حال كانت رطبة جداً.)

أما إذا التصقت بالمنضدة، استخدمي ملعقة مسطحة معدنية لكشطها بعناية واقلبيها ثم استمري في ترقيقها حتى يصبح قطرها أكبر من قطر قدر الكوينشي بمقدار ½ إنش تقريباً.

استخدمي ملعقة مسطحة معدنيه وارفعي العجينة بحرص من أعلى سطح المنضدة وضعيها في القدر. اضغطيها قليلاً باتجاه زوايا القدر وداخله بشكل دائري واثنيها لتكون بحواف مستوية.

(وصفة طبقة العجين: بيونير ومان).

ضعي قدر الكوينشي مع العجينة مرة أخرى في الثلاجة لتبرد لمدة 30 دقيقة.

فكرة لمذاق ألذ:

يمكن تقديم  الكويشي في أي وقت طوال اليوم، في الصباح للإفطار

أو للغداء مع  السلطة وكطبق جانبي مع الأطباق الرئيسية للعشاء

أو بمفردها كوجبة خفيفة لذيذة. يعد الكوينشي أيضاً وجبة متعددة الاستخدامات، فيمكنك حشوها بتشكيلة من الخضار والجبن واللحوم حسب الرغبة.

  البحث