الباذنجان المغطّى بالكمون مع صلصة الطماطم الحارة وطبقة اللبن الزبادي

ساعة واحدة

الكمية تكفي 4-3

الباذنجان المغطّى بالكمون مع صلصة الطماطم الحارة وطبقة اللبن الزبادي الوصفة
Club Noor

من قبل صبا وحيد

الرجاء تقييم هذه الوصفة:

التقييم:

0 0 Rating :( 0 rating):
طبع الوصفة Noor Product

المكوّنات

الباذنجان المغطّى بالكمون:

1 حبة باذنجان كبيرة

ملح حسب الرغبة

2-1 ملعقة صغيرة كمون حب

1 ملعقة كبيرة زيت نور

صلصة الطماطم الحارة :

1 ½ ملعقة كبيرة من حبة البركة

1 حبة بصل أبيض متوسطة الحجم، مفرومة

1 فص  الثوم، مسحوق

1 ملعقة كبيرة الزنجبيل المطحون

3 حبات طماطم كبيرة

رشة من جارام ماسالا

1 ملعقة صغيرة الكزبرة مطحونة

½ ملعقة صغيرة كركم

½ ملعقة صغيرة الفلفل الحار المطحون

½ ملعقة صغيرة فلفل أحمر حار، مسحوق

1 كوب من  الحمص المنقوع، المتبّل والمسلوق

ملح حسب الرغبة

5 أوراق كاري طازجة

الكزبرة الطازجة (مفرومة)

2-1 ملعقة كبيرة زيت نور

طبقة اللبن :

1 علبة متوسطة الحجم من اللبن الزبادي قليل الدسم

2 ملعقة كبيرة من من الكمون المطحون

1 ملعقة كبيرة النعناع اليابس

1 فص من  الثوم، مسحوق

ملح وفلفل حسب الرغبة

طريقة التحضير

المقدمة:

إن هذا الطبق مستوحى من الثقافة والتاريخ والمكونات الإقليمية. الاسم التقليدي له هو بوراني، الذي يشير إلى الباذنجان مع لبن الزبادي بالثوم مضافاً فوقه. ترتبط هذه الوصفة بأفغانستان وإيران وباكستان والهند؛ وبالتالي أصولها غامضة.

ومع ذلك، وبسبب استخدام النكهات المحلية وسهولة إعدادها، فهذا هو الطبق الذي يمكن أن تتناوليه دائماً، كوجبة خفيفة أو وجبة مشبعة. طريقتي لإعداد هذا الطبق تشتمل على إضافة البروتين قليلاً وذلك من خلال إضافة الحمص إلى صلصة الطماطم.

كما أن إضافته لن تجعله طبقاً متميزاً فحسب، ولكنه سيضيف أيضاً شكلاً ولوناً عند تقديمه. حبة البركة ستعزز النكهة العميقة الغنية لصلصة الطماطم، والتي ستندمج بشكلٍ جميل جداً مع الكمون والباذنجان المقشر.

وسيعمل مزج التوابل على إضافة نكهة متميزة لكل عنصر من عناصر هذا الطبق. إنها واحدة من الوجبات التي ستصبح جزءاً أساسيا لمائدتك، كما أنك ستمتعي بإعدادها بقدر تناولك لها.

الخطوات المتبعة:

كيفية إعداد طبقة الكمون الخارجية:

 قطعي حبة الباذنجان إلى شرائح دائرية سماكتها ¼ إنش، رشي عليها الملح واتركيها لعدة ساعات أو لليوم التالي. هذا الأمر سيساهم في التخلص من الطعم المر فيها. سخني الفرن على درجة حرارة 200°C. صفي الباذنجان جيداً، ثم ضعيه في وعاء ورشيه بقليلٍ من زيت نور، والملح، وحبيبات الكمون. اخبزيه لـ 20-30 دقيقة. واقلبيه مرة واحدة خلال خبزه. أخرجيه من الفرن وأبقيه دافئاً. 

كيفية إعداد صلصة الطماطم:

ضعي في مقلاةٍ متوسطة الحجم، 2-3 ملاعق كبيرة من زيت نور على النار وعندما يسخن، أضيفي إليه حبة البركة لتُخرج روائحها العطرة وزيوتها، ثم أضيفي البصل، والزنجبيل، والثوم، وقلبيهم حتى يلينوا، وتكون بذلك كل النكهات قد امتزجت ببعضها.  والآن أضيفي الطماطم، والتوابل (الكزبرة الناعمة والفلفل الناعم، والكركم، وغارام ماسالا، والفلفل الأحمر المسحوق والملح). استمري في التحريك حتى تتأكدي من أن جميع المكونات قد اختلطت. إذا أحسست بأن الخليط جافاً، أضيفي إليه بعض الماء. وحين تبدأ الصلصة بالغليان، أخفضي النار وأضيفي وريقات الكاري والحمص. اتركي الصلصة تغلي على نارٍ هادئة لمدة 5 دقائق ثم أضيفي أوراق الكزبرة الطازجة وحركي الصلصة وارفعيها عن النار.

كيفية إعداد اللبن للزينة:

 أفرغي محتوى علبة اللبن الزبادي في وعاء متوسط الحجم. أضيفي الثوم، والنعناع اليابس، وكذلك الكمون المطحون، والملح، والفلفل. امزجيهم جيداً وضعي خليط اللبن في الثلاجة لحين استعماله. عند تقديمه ضعي شرائح الباذنجان المقلية في طبقٍ كبير، ضعي عليها صلصة الطماطم ومن ثم بعض اللبن. يمكنك تزيين الطبق ببعض أوراق الكزبرة أو النعناع الطازجة.

  البحث